منتديات الblack WOLF
أنت لم تسجل الدخول بعد أو أنك لا تملك صلاحية لدخول لهذه الصفحة. هذا قد يكون عائداً لأحد هذه الأسباب:
أنك غير مسجل للدخول. ادخل اسم عضويتك وكلمة المرور أدناه وحاول مرة أخرى.
ليست لديك صلاحية أو إمتيازات كافية لدخول هذه الصفحة. هل تحاول تعديل مشاركة شخص آخر, دخول ميزات إدارية أو نظام متميز آخر؟
قد تكون عضويتك موقوفة أو بحاجة الى تنشيط العضوية .

منتديات الblack WOLF

افضل منتدى في المغرب العربي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمنتديات الblack WOLF

شاطر | 
 

 :bball: دروس التربية الإسلامية لأولى باك حصريا هنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 2147489561
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 24
الموقع : www.znibi9a.tk

مُساهمةموضوع: :bball: دروس التربية الإسلامية لأولى باك حصريا هنا   الجمعة يناير 08, 2010 12:58 pm

أقدم لكم يا إخواتي دروس التربية الإسلامية لأولى باك حصريا هنا
kliki hna

المرجو التعليق و شكرا
x_-_x_-_walid@live.fr
oR
the_realy_style@walid.com

1-الايمان والصحة النفسية :


الايمان والصحة النفسية :

مفهوم الصحة النفسية : الصحة النفسية حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من الثبات الانفعالي الذي يميز الشخصية, وتتجلى في الشعور بالطمانينة والامان والرضا عن الذات.
• حقيقة الصحة النفسية : فطر الله سبحانه النفس البشرية على مكابدة نوازع الغرائز واشواق الروح. وفي مسار التقرب الى الله وتزكية النفس يرتقي الانسان مراتب الصحة النفسية التالية :
• السلامة النفسية : هي مرتبة النفس اللوامة المتوازنة التي يتمتع صاحبها برؤية واضحة عن وجوده وعن الكون وعن الحياة , نتيجة ايمانه بربه وثقته في عدله وحكمته وحسن تدبيره.
• الكمال النفسي : وهي مرتبة النفس المطمئنة الراضية , التي تشربت الخير فصار سجية لها وانطبعت على الاستقامة . فصارت منهجا لها.
المرض النفسي ودرجاته :
• المرض النفسي : هو نوع من الفساد يصيب النفس يخرج بها عن حد الاعتدال والتوازن , فيفسد بذلك ادراكها ويلتبس عليها الحق بالباطل , وتضعف ارادتها وتنحرف ميولها.
• درجات المرض النفسي : تتفاوت حدة المرض النفسي حسب درجة هشاشة الانفعالات النفسية وحدة فقدان السيطرة على المشاعر والافكار والسلوك ومن مراتب المرض النفسي :
• القلق والخوف المرضي : وهو حالة شعورية من الضيق والخوف غير المبرر من المجهول المصحوب بانعكاس عضوي على اغلب اجهزة الجسم.
• الامراض النفسية العقلية : وهي امراض نفسية متنوعة ترجع في جدورها الى الشعور بالحرمان العاطفي والمادي , والتباس مفهوم الحياة والموت , ومن اغراضها الوسواس القهري والاكتئاب.
• الامراض الناشئة عن التطرف في حب الذات : وهي امراض نابعة من الخضوع المطلق لرغبات النفس واهوائها وفقدان السيطرة عليها , ومن اغراضها : الكبر , والانانية , والغرور , والتبجح , والادعاء.
علاقة الايمان بالصحة النفسية :
الايمان بالحقائق الدينية منبع كل طمانينة نفسية وشعور بالامن , والتوازن , والتوافق , والسكينة.
• الايمان بالحياة الباقية وطمانينة الخلود : ان الفناء هو اقصى ما يرعب الانسان ويتعسه , وكل من يعتقد ان حياة الانسان منتهية بالعدم يكون عيشه هـَوَلا لا يطاق وعبثا عقيما, والمؤمن يعيش مطمئنا الى عقيدته الاسلامية التي تبشر بالوجود الحقيقي "الخلود" الذي يتحقق فيه كمال الانسان المطلق وسعادته الابدية ةتعتبر الحياة الدنيا معبرا وحيدا للحياة الخالدة, ومزرعة للآخرة والموت رحلة انتقال نحو الكمال.
• الشعور بالتكريم الالهي ورفعة التكليف : يشعر المؤمن بشرف الوجود الانساني ورفعة مقام هذا الكائن الذي انتخبه الله من بين الموجودات وهياه بمهمة الاستخلاف , ويدرك سمو هذا التكليف الذي اصبح به الانسان يمتلك امكان الترقي والتسامي في مدارج الكمال.
• الخضوع لله والشعور بالمساندة : تتصف العبادة في العقيدة الاسلامية بالشمول , مما يجعل حياة المؤمن توجها مستمرا نحو الله بالخضوع والذلة لامره في الفعل والقول والشعور.
• سكينة العبودية : يتحرك المؤمن في هذه الحياة وهو يشعر بمعية الله ولطفه وتاييده , فيتوكل على ربه, فتسكن نفسه وتتخلص من الجزع والغم والقنوط.
كيف نكتسب الصحة النفسية :
من وسائل اكتساب الصحة النفسية التي يجب على المسلم ان يجتهد في طلبها :
• الفهم الصحيح للوجود والمصير : ان اغلب الامراض النفسية منشؤها المعاناة الوجودية التي تؤرق عقول الحائرين في فهم معاني الحياة والموت والمصير بسبب افتقادهم لمرشد او هَادٍ يهديهم الى الحق, فعلى المسلم ان يخصص من وقته زمنا للتفكير في نفسه وفي آلاء ربه وفي مصيره بعد رحيله.
• تقوية الصلة بالله : وتتم بعبادة الله كما امر والاجتهاد في ذكره والتقرب اليه بالطاعات والنوافل طلبا لحبه ورضاه.
التقوى والاستقامة : التقوى هي مراقبة الله تعالى في القول والفعل والنية سرا وعلنا والعمل بمقتضى كتابه والاستعداد ليوم لقائه. و من اتقى الله استقام على منهجه وسار على هدي نبيه صلى الله عليه وسلم.



2- العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة .


1)مفهوم العفة وحقيقتها


*

مفهوم العفة
- لغة : الامتناع عن الشيء.
- شرعا : ترك ما لا يحل إلى ما يحل.
المفهوم العلمي:
هي حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء :في المأكل و المشرب وغيرها من أعمال الوجدان و الجوارح.

*

حقيقتها
- سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الأمارة بالسوء ...
- منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي وسد منافذ الانحراف و ما يلازمه.
- عملية إرادية و سلوك إرادي لتحقيق: أ- إعلاء الميول : أي التسامي و الترفع عن الشهوات ..
ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي .



2)المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة


*

موقف الإسلام من الغريزة الجنسية
- اعتبرها دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القران (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين).آل عمران:14.
- اعتبرها حاجة طبيعية تتحتم معالجتها و تنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية .

*

ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي
- الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة: .: (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المعارج:30-31 .
- الضبط و الاستعفاف و الصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه و سلم Sadيا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أخرجه البخاري.



3)دور العفة في محاربة الفاحشة


*

الوسائل
1- البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط و الإيجابي مع العالم الخارجي، بواسطة:
أ- التحصين الشرعي بالتزام الآداب الشرعية المنظمة للنظر و للاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة .
ب- تحصين المجتمع بتنمية الأجواء الإيمانية...
ج- التحصين بالتوعية بالمسؤولية في نشر قيم العفة .
2- توقي المثيرات الخارجية وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ...

*

الثمرات
ا- حفظ الأعراض ودفع لأسباب الريبة والفتنة والفساد والإباحية و الاستغلال....
ب- تامين سلامة المجتمع من الأذى والشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة و كل عوامل الانهيار الحضاري.قال تعالى Sadوإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء: 16 .
ج-حراسة الفضيلة في المجتمع بصد النفس و زجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل و هتك الأعراض...



4)كيف انمي خلق العفة لدي؟
القاعدة الاولى. شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد...
القاعد التانية . مصاحبة الأخيار .فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه . قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجه احمد عن أبي هريرة.
القاعدة الثالثة . تقوية الإرادة و التخطيط لتنميتها لان فلاح الانسان في دياره وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه.
القاعدة الرابعة. حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة. قال تعالىSadقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور : 30 .
القاعدة الخامسة. تهذب الخواطر و توجيهها نحو الخير و منعها من الانشيغال بالتفكير في الخيالات المهيجة .
القاعدة السادسة. الاستعانة بالصبر والصلاة والدعاء .
القاعدة السابعة. التطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحراب العبادة ...








3-مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي


1)مفهوم الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي


*

لاف مهمة الإنسان الوجودية
الإنسان خليفة عن الله تعالى لتنفيذ مراده في الأرض و إجراء أحكامه فيها. هيأه الله تعالى لدوره الاستخلافي و أوكل إليه أمانة تعمير الأرض بالعبادة و عمارتها بالخير، حتى يبلغ درجة الكمال الإنساني بالعمل الدائب و الكدح المستديم استعدادا للقاء ربه.

*

مبدأ الاستخلاف في المال
• يتأسس على حقيقتين اثنتين:
- المال مال الله:"...وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ..."النور 33 .
- الانسان مستخلف في المال:" آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ " الحديد 7.
• يرسي قواعد أساسية:
- يعطي مفهوما متميزا للملكية و الحيازة (التملك): يرفع يد الإنسان و يجرده من التملك الحقيقي ، و يعتبره وكيلا و مستخلفا، و يعتبر المال الذي في حوزته في حكم الوديعة و العارية.
- يؤكد مفهوم التصرف المقيد: ما دام الإنسان وكيلا في مال الله، ليس له مطلق الحرية لما في حوزته.و مدعو للخضوع لشرع الله في كل تصرفاته المالية ، كسبا و إنفاقا...



2)أهمية المال و قيمته في الحياة الإنسانية
يركز الخطاب الشرعي على حقيقتين متكاملتين تؤسسان للرؤية الإسلامية للمال:
• المال قوام الحياة الإنسانية: به تنتظم شؤون الحياة:" وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً ..." سورة:النساء.آية: 5.
لذلك شرع الإسلام منظومة من الأحكام الضابطة لوجوه الكسب و الاستثمار و التدبير و الاستهلاك...
• المال شهوة و فتنة: و لا بد من تعبئة روحية لتهذيب غريزة التملك...
يقول الله تعالى:" زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }سورة :آل عمران.آية 14
و يقول سبحانه: "وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ " سورة: الأنفال . آية: 28.

3)آثار مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال
مبدأ الاستخلاف في المال يرشد التصرف و تعامل المجتمع في المال.
و هو يمثل حلا للمشكلة الاجتماعية ، من خلال التوفيق بين الدوافع الذاتية و المصالح الاجتماعية. حيث تكون الملكية الفردية في خدمة المجتمع.
و يكون التكافل الاجتماعي واجبا شرعيا كفائيا على كل من الفرد و الجماعة، يختفي معه التفاوت الطبقي و يحل الاستقرار و السلام الاجتماعيان.

4) كيف يهذب الإسلام غريزة التملك؟
- ربط دوافع السلوك البشري بعلة غائية سامية متمثلة في الله تعالى و الحياة الأخرى ... و بمنظومة تشريعية متكاملة تضمن إمكانية تحقيق التوازن في شخصية الفرد في تعامله مع المال...
- تنبيه الإنسان إلى ضرورة الكدح و مواجهة الافتتان بالمال و نزعات التملك و التسلط...
هذا المنهج كما يحرر من سطوة المال ،فإنه يؤسس لمفهوم جديد للامتلاك يقوم على الزهد بمعناه الإيجابي و يقود الإنسان إلى الإحساس بأنه يملك جميع الطيبات في هذه الدنيا ، ما دام يملك كفايته....(حديث: مطرّف عن أبيه:" أتيت النبي T و هو يقرأ ألهاكم التكاثر....") انظر النص الثاني من الدرس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://znibi9a.ba7r.org
 
:bball: دروس التربية الإسلامية لأولى باك حصريا هنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الblack WOLF :: المنتديات العامة :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: